منتديات لحظتي قربك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعرف على انظمة الحياة في الطائره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت اليمن

تعرف على انظمة الحياة في الطائره  Stars6
بنت اليمن


انثى
عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 36
تعرف على انظمة الحياة في الطائره  Uoou_o10

تعرف على انظمة الحياة في الطائره  Empty
مُساهمةموضوع: تعرف على انظمة الحياة في الطائره    تعرف على انظمة الحياة في الطائره  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 2:55 pm

هناك امور عديدة يجب ان يعرفها الشخص العادي عن انظمة السلامه والامان في الطائرات ومنها الانظمه التي توفر بيئه للحياة داخل الطائره .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اولا : الاكسجين
قديما كانت الطائرات تحمل اسطوانات تحوي غاز الاكسجين للتنفس، ولكن هذا الاسطوانات كانت تشكل خطرا اذا ما تعرضت احدها لعطب او لشرارة .و مع تطور تكنولوجيا الطيران، اصبحت الطائرات الحديثة تحمل على متنها اجهزة لتوليد الاكسجين، التي تستخلص الاكسجين عن طريق مولدات خاصة مجهزة بمواد كيميائية .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ثانيا : درجة الحراره
عند الطيران على ارتفاع يفوق 30,000 قدم فان درجة الحرارة تهبط بصورة مروعة الى ما دون الصفر وتصل لتستقر على 56 درجة تحت الصفر، وهي درجة حرارة صقيع رهيبة، ولا يمكن للبشر تحملها، لذلك من الضروري ان يتم ظبط درجة الحراره لمقصورة الركاب لذلك تزود الطائرات بنظام يخلط الهواء البارد الذي يدخل الطائرة عن طريق صمامات في اسفل الطائره مع الهواء الحار المستنزف من المحركات ويخفف ليصبح بحدود 20 الى 23 درجة مئوية في دورة هوائية كل 4 دقائق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نظام ظبط الحراره




ثالثا : الظغط
تحلق الطائرات على ارتفاعات شاهقة يكون فيها الهواء قليل الكثافة، وتكون مستويات الأكسجين فيها منخفضة جدا للحفاظ على حياة الانسان، لذا يتم احكام اغلاق كابينة الطائرة أثناء التحليق، ثم يتم ضغطها خلال ذلك لخلق بيئة اصطناعية آمنة،


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جهاز للتغلب على مشاكل الظغط في الطائرات والتي يعاني منها
بعض الركاب .


ويتنفس الركاب الهواء المضغوط ويتم ضبطه ليكافئ الضغط الجوي عند ارتفاع 8000 قدم حتى ان حلقت الطائرة على ارتفاعات أعلى من ذلك بأضعاف، اما عند حدوث خلل بالضغط في كابينة الطائرة على ارتفاع يفوق 10000 قدم او حدوث تسريب للهواء يجب على الطيارين الهبوط سريعا لارتفاع اقل لانه عند هذا الارتفاع يكون التنفس ممكنا وتكون درجة الحرارة الخارجية محتملة ولو انها تكون باردة، وعملية النزول هذه يجب الا تستغرق اكثر (95 ثانية)، وبالطبع الهبوط فورا عند اقرب مطار. لكن اثناء اداء هذه العملية يجب ان يلجأ الطيار الى استخدام اقنعة الاكسجين الاحتياطية للطوارئ، وكذلك الركاب حيث تنزلق تلك الاقنعة عادة تلقائيا عند حدوث خلل في ضغط الكابينة، ويستمد الركاب والطاقم الاكسجين عبر قوارير مزودة بها كل طائرة، وتخضع هذه القوارير لعمليات صيانة وكشف دوري قبل اقلاع الطائرة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اختلال الظغط في احدى الطائرات بسبب فجوه في جسم الطائره


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صوره من داخل الطائره بعد حدوث الفجوه .


رابعا نظام التكييف بالطائرات

يتم استخلاص الهواء المستخدم في نظام التكييف على الطائرات عن طريق الهواء المستنزف من محركات الطائرة عبر أنابيب في الجناح ومنه الى نظام التكييف في أسفل الجزء الوسطي من جسم الطائرة وتقع مسؤولية مراقبته على عاتق الطيارين طوال الرحلة في اجراءات فحص مكثفة ما قبل الاقلاع وتشغيل المحركات على الأرض، وبعيد الاقلاع بوتيرة مرتين قبل الاقلاع وخلال الاقلاع وبعد الوصول بالطائرة الى ارتفاع 10,000 قدم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على انظمة الحياة في الطائره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة فرص اغتنمها
» الحياة الطيبه
» الحياة حلوة
» ماذا تعرف عن فول الصويا
» ماكان لي طول الحياة بصاحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحظتي قربك :: المنتديات التعليمية وتطوير الذات :: منتدى الإدارة و تطوير الذات-
انتقل الى: